واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية والصعوبات التي تواجههم

Authors

  • ليلى محمد العارف Author

Keywords:

تقنيات , الذكاء الاصطناعي , الدراسات العليا

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية ، والتعرف على  الصعوبات التي تواجههم   في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي  . وتكونت عينة الدراسة من طلاب الدراسات العليا بمرحلة الماجستير   والتابعين لكلية الآداب جامعة مصراتة   ( قسمي علم الاجتماع وعلم النفس ) ، وكلية الآداب الجامعة الأسمرية زليتن ( قسم علم النفس)  والأكاديمية الليبية جنزور قاعات زليتن ( قسم دراسات الطفولة )،  وتم أخذ عينة قصدية منهم بلغ قوامها ( 37 ) طالب وطالبة .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أن  أغلب أفراد العينة يفتقرون لأساليب استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي  وأن واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية جاء بدرجة منخفضة جداَ ، وأن الصعوبات التي تواجههم في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي كبيرة جداَ.

Published

2025-07-22

How to Cite

ليلى محمد العارف. (2025). واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية والصعوبات التي تواجههم. Journal of Communication Research, 9(1), 498-487. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/56

Similar Articles

1-10 of 14

You may also start an advanced similarity search for this article.