واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية والصعوبات التي تواجههم

المؤلفون

  • ليلى محمد العارف Autor/in

الكلمات المفتاحية:

تقنيات ، الذكاء الاصطناعي ، الدراسات العليا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية ، والتعرف على  الصعوبات التي تواجههم   في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي  . وتكونت عينة الدراسة من طلاب الدراسات العليا بمرحلة الماجستير   والتابعين لكلية الآداب جامعة مصراتة   ( قسمي علم الاجتماع وعلم النفس ) ، وكلية الآداب الجامعة الأسمرية زليتن ( قسم علم النفس)  والأكاديمية الليبية جنزور قاعات زليتن ( قسم دراسات الطفولة )،  وتم أخذ عينة قصدية منهم بلغ قوامها ( 37 ) طالب وطالبة .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أن  أغلب أفراد العينة يفتقرون لأساليب استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي  وأن واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية جاء بدرجة منخفضة جداَ ، وأن الصعوبات التي تواجههم في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي كبيرة جداَ.

التنزيلات

منشور

2025-07-22

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

ليلى محمد العارف. (2025). واقع استخدام طلبة الدراسات العليا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الليبية والصعوبات التي تواجههم. مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 9(1), 498-487. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/56

المؤلفات المشابهة

11-14 من 14

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.