تحليل مشاعر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال إعصار مدينة درنة الليبية

المؤلفون

  • رحاب الجرباني المعهد العالي لتقنيات الفنون ، طرابلس، ليبيا Autor/in

الكلمات المفتاحية:

مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، إعصار مدينة درنة

الملخص

هدف هذا البحث؛ رصد وتوصيف وتحليل وتفسير تعليقات الجمهور على مواقع و منصات التواصل الاجتماعي في إطار البيانات الضخمة المتاحة ورصد الموضوعات السائدة والمهيمنة على المناقشات و تحليل المشاعر العامة على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا فيس بوك أثناء الوقت الفعلي لإعصار درنة و إلى تقديم رؤى يمكن من خلالها مساعدة صناع القرار على الاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات المواطنين أثناء الكوارث. واقتراح نهجًا للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة لفهم ردود أفعال الجمهور ومشاعره حول الكوارث والازمات ، ويعد هذا البحث من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح  بشقه التحليلي، وقد اعتمد البحث على أداة تحليل لعينة من التعليقات السلبية والايجابية التي تم نشرها عبر المواقع الإخبارية على الفيس بوك ( موقع تك يحرق كل شي – درنة لايف - موقع طرابلس) واختيرت العينة لبعض المنشورات Posts على حسب درجه التفاعل (الأعلى تفاعلاً) مع هذه المنشورات المتعلقة بأحداث مدينة درنة الليبية واستخدمت الباحثة أداة  ad Share لسحب التعليقات من هذه المنشورات، والجدير بالذكر أن هذه الأداة من تصميم مبرمجين متخصصين في علم الحوسبة ، وتم التحليل في الفترة من 12-9-2023م الي 12-10-2023م  وبلغت عدد التعليقات( 14895) تعليق خضع للتحليل وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج؛ أهمها:

1-اظهرت نتائج التحليل تفاعلات المستخدمين التي سجلت 17.000 وتعكس هذه الأرقام التفاعل العام للأشخاص مع منشورات ومعلومات حول إعصار درنة حيث سجلت عدد التعليقات 15.200 و يشير هذا العدد إلى مدى الاهتمام والنقاش وتعبيرات عن القلق والاهتمام حول الكارثة بينما سجل عدد الشير   2,600 ويظهر هذا العدد إلى مدى انتشار المعلومات حول الإعصار.

  2-جاءت نتائج التعليقات الإيجابية للمستخدمين بنسبة بلغت 16.30%، و التي تنقل رغبة الناس في تقديم    المساعدة والدعم للمتضررين، بينما سجلت التعليقات السلبية نسبة بلغت 10.20% التي تنتقد عدم الاستجابة السريعة للكارثة .

3-أشارت نتائج الدعم الحكومي والمساعدة الإنسانية بإجمالي تعليقات بلغت نسبتها 41.00%  حيث سجلت التعليقات الايجابية نسبة بلغت24.50%  ويليها التعليقات السلبية بنسبة بلغت  16.50% .ويدل هذا على تنوع آراء الأشخاص حيال كارثة إعصار درنة .

4- احتلت التعليقات الإيجابية والسلبية لموضوع التضامن والتعاون المجتمعي  نسب متقاربة جدا بإجمالي نسبة بلغت 7.5% هذا يبين هناك اهتمامًا بالتضامن والتعاون المجتمعي في مواجهة الإعصار وان هناك بعض الانتقادات والقلق بشأن انعدام التضامن في بعض التعليقات السلبية.

5- أظهرت نتائج بعض الجمل التي عبر بها المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي عن مشاعرهم وأمنياتهم خلال مراقبتهم لإعصار درنة وتحديدا بعد انتهاء الاعصار وشعورهم بالإيجابية مثل التعبير "اللهم غيتا نافعًا " ، "ربي يسلم" ، "يارب ما شاء الله" ، " ربي يبارك" ومشاعر حزينة مثل " إنا لله وإنا إليه راجعون" و"اغفر له وارحمه " باستخدام أداة RapidMiner Studio.

6- تبين من خلال النتائج أن تفاعل المستخدمين اغلبهم من مدينة طرابلس وأجزاء متفرقة من ليبيا ويأتي هذا التضامن المحلي حيث شعر الأفراد بالتعاطف والمشاركة في الأحداث التي تحدث في بيئتهم المباشرة باعتبار ليبيا بلد واحد ولا يؤثر في المستخدمين إي انقسام سياسي بل يشعر الأفراد بالمسؤولية نحو بلدهم ويسعون إلى التعبير عن تضامنهم ودعمهم للمنطقة المتأثرة.

7-اتضح ان تفاعل المستخدمين اغلبهم من الشباب، وفي ظل التحولات السريعة في عصر المعلومات والتواصل و ان تفاعل المستخدمين من الذكور أكثر من الاناث.

8-اشارت النتائج أن المستخدمون الذين يكون مستواهم التعليمي عالي والذين يعملون في مجالات تتعلق بالإعلام، والصحافة، والمجالات الاجتماعية يكون لديهم تفاعل أكبر مع الكوارث نظرًا لطبيعة عملهم واهتمامهم المهني بمتابعة الأحداث الهامة.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

رحاب الجرباني. (2024). تحليل مشاعر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال إعصار مدينة درنة الليبية . مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 8(2), 177-210. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/24

المؤلفات المشابهة

1-10 من 17

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.