توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المقررات التعليمية (دراسة ميدانية)

Authors

  • محمد بن سالم بن حمود السعدي طالب دكتوراه، معهد الصحافة وعلوم الإخبار، جامعــة منوبــــة- تونس Author

Keywords:

أعضاء هيئة التدريسية, تطبيقات الذكاء الاصطناعي, المقررات التعليمية

Abstract

          هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومدى المُساهمة في نشر المُقررات التعليمية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة كأداة لجمع البيانات, وتكونت العينة من (240) مفردة من أعضاء هيئة التدريس المستخدمون لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال عملهم بجامعتي السلطان قابوس و الشرقية– بسلطنة عمان، وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومدى المُساهمة في تجويد ونشر المُقررات التعليمية، ووجود فروق بين استخدام أعضاء هيئة التدريس لأنماط التفاعل مع المحتوى التعليمي عبر المنصات الرقمية التعليمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وفقاً لمتغير التوزيع الجغرافي، وفي اتجاه أعضاء هيئة التدريس-جامعة السلطان قابوس والشرقية.

Published

2025-12-03

How to Cite

السعدي م. ب. س. ب. ح. . (2025). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المقررات التعليمية (دراسة ميدانية). Journal of Communication Research, 9(2), 100-112. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/105

Similar Articles

1-10 of 16

You may also start an advanced similarity search for this article.