العوامل المؤثرة على استخدام الشباب الجامعي اليمني لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وصناعة المحتوى الرقمي-دراسة ميدانية

المؤلفون

  • د. عبده حسين أحمد الأكوع Autor/in
  • د. حمود ردمان القديمي Autor/in

الكلمات المفتاحية:

اليمن، الشباب الجامعي، الذكاء الاصطناعي، المحتوى الرقمي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على استخدام الشباب الجامعي اليمني لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وصناعة المحتوى الرقمي من منظور النظرية المعرفية الاجتماعية، والنظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا.

أجريت الدراسة التي اعتمدت على منهج المسح على عينة عشوائية قوامها (170) طالباً وطالبة يدرسون بالمستويين الثالث والرابع من العام الجامعي 2023-2024م، بأقسام الصحافة والنشر الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام، جامعة صنعاء، خلال شهري يونيو ويوليو 2024م.

توصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام لاستجابات الشباب الجامعي اليمني عينة الدراسة على مقاييس العوامل الذاتية المؤثرة على استخدامهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وصناعة المحتوى الرقمي، والفائدة المتوقعة والجهد المتوقع والنية السلوكية جاءت بدرجة متوسطة؛ حيث تراوحت قيم المتوسط ما بين (1.97، 2.1، 2.16، 2.10 من (3 على التوالي؛ غير أن المتوسط العام لاستجاباتهم على مقياس العوامل البيئية جاءت منخفضة، حيث بلغ (1.9 من (3، فيما تساوى المتوسط العام لاستجابات عينة الدراسة على مقياسي التأثيرات الاجتماعية الإيجابية والسلبية والتسهيلات المتاحة حيث بلغ (2 من (3، وكشفت الدراسة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية .000 بين العوامل الذاتية والبيئية والفائدة المتوقعة والتأثيرات الاجتماعية والتسهيلات المتاحة وبين النية السلوكية لدى الشباب الجامعي اليمني عينة الدراسة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وصناعة المحتوى الرقمي، مقابل عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية .936 بين الجهد المتوقع والنية السلوكية.

وأوصت الدراسة بإدراج الذكاء الاصطناعي في الخطط والمقررات الدراسية بكليات وأقسام الإعلام والاتصال في الجامعات اليمنية، وإقامة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة عن كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وصناعة المحتوى الرقمي.

التنزيلات

منشور

2025-08-10

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

د. عبده حسين أحمد الأكوع, & د. حمود ردمان القديمي. (2025). العوامل المؤثرة على استخدام الشباب الجامعي اليمني لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وصناعة المحتوى الرقمي-دراسة ميدانية. مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 9(1), 806-786. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/76

المؤلفات المشابهة

1-10 من 29

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.