التفاعلية و التبادلية في تقديم المحتوى الاخباري عبر وسائل الاعلام الجديد "الفيس بوك نموذجا": دراسة ميدانية
Keywords:
التفاعلية و التبادلية ... المحتوى الاخباري .. الفيس بوكAbstract
هذه الدراسة تسليط الضوء على التفاعلية و التبادلية في المحتويات الاخبارية على شبكة الانترنت كبيئة خصبة لتداول المعلومات و تطويرها و كذلك الاستفادة منها ، و ذلك بأخذ موقع الفيس بوك نموذجا
وبطبيعة الحال فأن الدراسة تنتمي الي الدراسات الوصفية ، فقد اعتمد الباحث على استمارة الاستبيان و الملاحظة لجمع المعلومات من المبحوثين، و تم الاعتماد على عينة قصديه من المبحوثين وقوامها 70 مفردة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، و أن من اسباب التطرق الي هذا الموضوع للبحث و الدراسة اسباب ذاتية متمثلة في الرغبة لهذا الموضوع و ايضا اسباب موضوعية متمثلة في السعي للتعرف على هذه الظاهرة، هذا وقد تم تحديد المفاهيم و المصطلحات الواردة في البحث، و عرض بعض من الدراسات السابقة و التعليق عليها، و تحديد مجالات الدراسة المكانية و الذاتية و الموضوعية، كما أن من اهم أهداف الدراسة هو معرفة اشكال التفاعل و التبادل للمحتويات الاخبارية على موقع الفي سبوك بعد ذلك تم الحديث عن مفهوم الاعلام الجديد ومسمياته و خصائصه ، ايضا تطرق الباحث الي مفهوم خاصية التفاعلية و التبادلية و مستوياتها و ابعادها، ثم الحديث عن موقع الفي سبوك سماته، ايجابياته و سلبياته، ايضا تم الحديث عن المحتوى الاخباري، مميزات، انواع المحتويات الاخبارية الالكترونية، أما الإطار التطبيقي فقد قام الباحث بتفريغ البيانات و تحليلها كميا و وكيفيا كانت استمارة الاستبيان صالحة للإجراءات الاحصائية من خلال spss لنتحصل من خلال ذلك على 15 جدولا حيث أسفرت نتائج الدراسة على مجموعة من النتائج تمثلت في:
اكدت نتائج البحث أن المحتويات الاخبارية الرسمية هي من اهم مصادر المحتويات التي يتم التفاعل و التبادل معها، و ذلك من خلال اجاباتهم التي وصلت الي 57.14% .
توصلت نتائج البحث الي أن عملية التفاعل و التبادل تتم عبر الصفحات التي تحمل اسماء حقيقة بينما لا يتم التفاعل و التبادل مع المحتويات الاخبارية الواردة عبر صفحات تحمل اسماء مستعارة أو غير حقيقة .