محتوى صفحات الجامعة الأسمرية الإسلامية على الفيس بوك وأشكال تفاعل المستخدمين نحوه: صفحة كلية الدعوة وأصول الدين أنموذجًا دراسة تحليلية وميدانية

المؤلفون

  • أ. أحمد الكردي كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا Autor/in

الكلمات المفتاحية:

الفيس بوك- التفاعلية - كلية الدعوة وأصول الدين

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرُّف على مضمون محتوى منشورات صفحة كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الأسمرية الإسلامية على الفيس بوك، وتحديد أشكال تفاعل الجمهور المستخدم نحو منشوراتها من خلال تحليل مضمون 95 منشورًا، تم نشرهم على صفحة الكلية محل الدراسة خلال فصلي الخريف والربيع للعام الجامعي2023/ 2024م، وكذلك استبيان عينة عشوائية من متابعي الصفحة قوامها 60 مفردةً، بالإضافة إلى إجراء مقابلة إلكترونية مع مشرف الصفحة في فترة الدراسة، وذلك لغرض الحصول على البيانات والمعلومات التي تسهم في تحقيق أهداف الدراسة، وتجيب عن تساؤلاتها، وقد توصَّلت الدراسة إلى عدَّة نتائج من أبرزها: إنَّ منشورات صفحة كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الأسمرية الإسلامية على الفيس بوك تصل إلى جمهور متنوِّع ذكورًا وإناثًا من جنسيات مختلفة لدول إسلامية، تقع في أفريقيا وآسيا، وأنَّ الموضوعات الخاصة بالطلبة جاءت أولًا من بين كل المنشورات على صفحة الكلية، كما أنَّ الجمهور المتابع لصفحة الكلية محل الدراسة يتفاعل مع منشورات الصفحة بأشكال مختلفة لكل منشورات صفحة الكلية خلال فترة الدراسة. وتوصَّلت الدراسة أيضًا إلى أنَّ صفحة الكلية تعتمد على الخبر والصورة بشكل كبير في عمليات نشر أخبار ونشاطات الكلية والجامعة، وأنَّ الفئة الأكثر من عينة الدراسة التي تتابع صفحة الكلية هم من طلبة الكلية، ويفضِّلون التفاعل مع منشورات الصفحة بقراءة المنشورات ومشاهدة الصور والفيديو أولًا، ثم تسجيل الإعجاب ومشاركة المحتوى الموجود على الصفحة.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

أ. أحمد الكردي. (2024). محتوى صفحات الجامعة الأسمرية الإسلامية على الفيس بوك وأشكال تفاعل المستخدمين نحوه: صفحة كلية الدعوة وأصول الدين أنموذجًا دراسة تحليلية وميدانية . مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 8(2), 83-116. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/20

المؤلفات المشابهة

1-10 من 25

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.