التفاعلية و التبادلية في تقديم المحتوى الاخباري عبر وسائل الاعلام الجديد "الفيس بوك نموذجا": دراسة ميدانية

المؤلفون

  • أ‌. محمود عمر فرج محمد قسم الاعلام، جامعة طبرق، طبرق، ليبيا Autor/in

الكلمات المفتاحية:

التفاعلية و التبادلية ... المحتوى الاخباري .. الفيس بوك

الملخص

هذه الدراسة تسليط الضوء على التفاعلية و التبادلية  في المحتويات الاخبارية  على شبكة الانترنت كبيئة خصبة لتداول المعلومات و تطويرها و كذلك الاستفادة منها ، و ذلك بأخذ موقع الفيس بوك نموذجا

وبطبيعة الحال فأن الدراسة تنتمي الي الدراسات الوصفية ، فقد اعتمد الباحث على استمارة الاستبيان و الملاحظة لجمع المعلومات من المبحوثين، و تم الاعتماد على عينة قصديه من المبحوثين وقوامها 70 مفردة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، و أن من اسباب التطرق الي هذا الموضوع للبحث و الدراسة اسباب ذاتية متمثلة في الرغبة لهذا الموضوع و ايضا اسباب موضوعية متمثلة في السعي للتعرف على هذه الظاهرة، هذا وقد تم تحديد المفاهيم و المصطلحات الواردة في البحث، و عرض بعض من الدراسات السابقة و التعليق عليها، و تحديد مجالات الدراسة  المكانية و الذاتية و الموضوعية، كما أن من اهم أهداف الدراسة هو معرفة اشكال التفاعل و التبادل للمحتويات الاخبارية على موقع الفي سبوك بعد ذلك تم الحديث عن مفهوم الاعلام الجديد ومسمياته و خصائصه ، ايضا تطرق الباحث الي مفهوم خاصية التفاعلية و التبادلية و مستوياتها و ابعادها، ثم الحديث عن موقع الفي سبوك سماته، ايجابياته و سلبياته، ايضا تم الحديث عن المحتوى الاخباري، مميزات، انواع المحتويات الاخبارية الالكترونية، أما الإطار التطبيقي فقد قام الباحث بتفريغ البيانات و تحليلها كميا و وكيفيا كانت استمارة الاستبيان صالحة للإجراءات الاحصائية من خلال spss  لنتحصل من خلال ذلك على 15 جدولا حيث أسفرت نتائج الدراسة على مجموعة من النتائج تمثلت في:

اكدت نتائج البحث أن المحتويات الاخبارية الرسمية هي من اهم مصادر المحتويات التي يتم التفاعل و التبادل معها، و ذلك من خلال اجاباتهم التي وصلت الي 57.14% .

توصلت نتائج البحث الي أن عملية التفاعل و التبادل تتم عبر الصفحات التي تحمل اسماء حقيقة بينما لا يتم التفاعل و التبادل مع المحتويات الاخبارية الواردة عبر صفحات تحمل اسماء مستعارة أو غير حقيقة .

التنزيلات

منشور

2024-12-01

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

أ‌. محمود عمر فرج محمد. (2024). التفاعلية و التبادلية في تقديم المحتوى الاخباري عبر وسائل الاعلام الجديد "الفيس بوك نموذجا": دراسة ميدانية . مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 8(2), 211-236. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/25

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.