الصورة النمطية للمنتجات المحلية والأجنبية لدى المرأة اليمنية

Authors

  • ميثاق صالح الصعدي قسم العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام جامعة صنعاء - اليمن Author
  • عمــــــــر عــبرين قسم العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام جامعة صنعاء - اليمن Author

Keywords:

الصورة النمطية, المنتجات المحلية والأجنبية, المرأة اليمنية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الصورة النمطية المتشكلة لدى المرأة اليمنية تجاه المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية)، وذلك باستخدام منهج المسح وأداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة متاحة قوامها (395) مفردة من مجتمع المرأة اليمنية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج اهمها:

  • كان (البائع) من أهم المصادر التي ساهمت في تشكيل الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه المنتجات المحلية (اليمنية)، في حين كان مصدر (مواقع التواصل الاجتماعي) من أهم المصادر التي ساهمت في تشكيل الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه المنتجات الأجنبية (الأمريكية).
  • أبعاد الصورة النمطية المتشكلة لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه كل من المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية) كانت (محايدة).
  • يعد عامل (جودة المنتج) من أهم العوامل المؤثرة في تشكيل الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه كل من المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية).
  • وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية في أبعاد الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة)، لكل من المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية)، باختلاف هوية المنتج محلي (يمني) – أجنبي (أمريكي).

Published

2025-12-08

How to Cite

الصعدي م. ص. ., & عــبرين ع. . (2025). الصورة النمطية للمنتجات المحلية والأجنبية لدى المرأة اليمنية. Journal of Communication Research, 9(2), 140-163. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/109

Similar Articles

1-10 of 19

You may also start an advanced similarity search for this article.