الصورة النمطية للمنتجات المحلية والأجنبية لدى المرأة اليمنية
الكلمات المفتاحية:
الصورة النمطية، المنتجات المحلية والأجنبية، المرأة اليمنيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الصورة النمطية المتشكلة لدى المرأة اليمنية تجاه المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية)، وذلك باستخدام منهج المسح وأداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة متاحة قوامها (395) مفردة من مجتمع المرأة اليمنية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج اهمها:
- كان (البائع) من أهم المصادر التي ساهمت في تشكيل الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه المنتجات المحلية (اليمنية)، في حين كان مصدر (مواقع التواصل الاجتماعي) من أهم المصادر التي ساهمت في تشكيل الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه المنتجات الأجنبية (الأمريكية).
- أبعاد الصورة النمطية المتشكلة لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه كل من المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية) كانت (محايدة).
- يعد عامل (جودة المنتج) من أهم العوامل المؤثرة في تشكيل الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة) تجاه كل من المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية).
- وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية في أبعاد الصورة النمطية لدى المرأة اليمنية (عينة الدراسة)، لكل من المنتجات المحلية (اليمنية) والأجنبية (الأمريكية)، باختلاف هوية المنتج محلي (يمني) – أجنبي (أمريكي).
التنزيلات
منشور
2025-12-08
إصدار
القسم
البحوث المنشورة في العدد
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ميثاق صالح الصعدي ، عمــــــــر عــبرين (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
الصعدي م. ص. ., & عــبرين ع. . (2025). الصورة النمطية للمنتجات المحلية والأجنبية لدى المرأة اليمنية. مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 9(2), 140-163. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/109
