الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في إعلانات المنتجات المحلية والأجنبية في السوق اليمنية (دراسة تحليلية مقارنة)

المؤلفون

  • عبده علي ناشر أحمد الصوفي قسم العلاقات العامة والإعلان، جامعة صنعاء Autor/in
  • أ.م.د. عمــــــــر عـــــــــــبرين الأستاذ المشارك ، قسم العلاقات العامة والإعلان ، جامعة صنعاء Autor/in

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات التسويقية، الإعلانات، المنتجات المحلية والأجنبية، السوق اليمنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في إعلانات المنتجات المحلية والأجنبية بالسوق اليمنية، باستخدام منهج المسح وأداة تحليل المحتوى لجمع البيانات من عينة عمدية، تمثلت في (160) إعلان عن (4) منتجات محلية وأجنبية، هي الأكثر كثافة إعلانية موجهة للسوق اليمنية، خلال فترة الدراسة التحليلية.

وقت توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها، أن الاستراتيجيات الإبداعية الأكثر استخداما في إعلانات المنتجات المحلية والأجنبية هي استراتيجية (المعلومات) في إعلانات (الخدمات) واستراتيجية (خلق عادة استهلاكية جديدة) في إعلانات (السلع)، وأن استراتيجية (خلق عادة استهلاكية جديدة) هي الأكثر استخداما في إعلانات المنتجات (الأجنبية)، واستراتيجية (التأكيد على ميزة معينة) في إعلانات المنتجات (المحلية)، كما أوضحت الدراسة، أن المنتجات المحلية والأجنبية بالسوق اليمنية تستخدم (أكثر من استراتيجية منتج) في إعلاناتها، وأن استراتيجيات (التوزيع الشامل) هي الأكثر استخداما في إعلانات المنتجات المحلية والأجنبية بالسوق اليمنية، في حين لم تستخدم إعلانات المنتجات (السلع / الخدمات) المحلية والأجنبية، أي استراتيجية من استراتيجيات التسعير.

بالإضافة إلى ذلك، توصلت نتائج اختبار فروض الدراسة، إلى وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية في استراتيجيات (الإعلان – المنتج – التوزيع) المستخدمة في إعلانات المنتجات المحلية والأجنبية، نتيجة اختلاف نوع المنتج (سلعة / خدمة) واختلاف هوية العلامة التجارية للمنتج (محلية / أجنبية).

التنزيلات

منشور

2025-05-16

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

عبده علي ناشر أحمد الصوفي, & أ.م.د. عمــــــــر عـــــــــــبرين. (2025). الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في إعلانات المنتجات المحلية والأجنبية في السوق اليمنية (دراسة تحليلية مقارنة). مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 9(1), 153-192. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/12