أثر الإعلام الرياضي في تنمية اتجاهات المرأة نحو الممارسة الرياضية

المؤلفون

  • أ. عبد اللطيف الرباع قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الزاوية، الزاوية، ليبيا Autor/in

الكلمات المفتاحية:

الإعلام الرياضي، اتجاهات المرأة، الممارسة الرياضية

الملخص

هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى دور مضمون الإعلام الرياضي في تنمية ميول المرأة نحو الرياضة ومدى تأثر المرأة بما يقدمه الإعلام الرياضي.

وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي واستعان في إطاره بأداتي جمع المعلومات وهما الاستبيان والمقابلة، خلال فترة الدراسة للحصول على البيانات والمعلومات المستهدفة.

وقد تم اختيار عينة الدراسة الميدانية بنظام ((العينات العشوائية البسيطة)) وقد بلغ عدد أفراد العينة (200) مفردة من الإناث وحرص الباحث في اختيار العينة التي كانت قصدية اي أن تكون من فئة الاناث المتابعات لوسائل الاعلام الرياضي لأنهن المستهدفات من الاعلام الرياضي، وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج أهمها ما يلي:

  • إن للإعلام الرياضي تأثيرات إيجابية على سلوك المرأة وإن أكثر هذه التأثيرات الإيجابية هي ((زيادة المعلومات)) التي بلغت نسبتها 28.9% وبعدها جاءت التأثيرات المتعلقة بـ((حب الرياضة والاقتناع بها)) إذ بلغت النسبة 25.1% ثم ((ممارسة الرياضة)) بنسبة 20.6 % تلتها ((إتباع عادات صحية سليمة)) بنسبة 11.4% وترى 1.5 % من المبحوثات أنه لا توجد تأثيرات إيجابية وهي كما نلاحظ نسبة ضئيلة جدا.
  • لا يقتصر اهتمام المرأة بالمواضيع الرياضية المحلية فقط حيث تولي اهتماما كبيراً بكل المواضيع الرياضية وعلى كافة الأصعدة ((محلية وعربية وعالمية)) التي جاءت نسبتها 31.9% ثم المواضيع المحلية فقط بنسبة 26.5% % ثم المواضيع الرياضية العالمية بنسبة 24.3% ثم المواضيع الرياضية العربية بنسبة 17.2%.
  • إن المرأة تتعلم اتجاهات جديدة عند متابعتها للإعلام الرياضي حيث اتضح أن
    ((حب الرياضة والتعلق بها)) كان في مقدمة الاتجاهات الجديدة بنسبة 32.9% جاء بعده ((التخلص من العادات والسلوكيات الضارة)) بنسبة 20.2% وثالثاً يأتي (( السلوك الرياضي المقبول )) بنسبة 17.4% ثم (( المواظبة على ممارسة الرياضة )) بنسبة 16.1% ثم (( التسامح وعدم التعصب )) بنسبة 8.0% وفي آخر مرتبة للاتجاهات الجديدة جاء (( تهذيب النفوس )) بنسبة 5.2%. و بذلك فإنه يمكن القول أن نسب الاتجاهات الجديدة تعتبر جيدة إلى حد ما على حسب تنوعها.
  • أكد أكثر من نصف عينة البحث بنسبة 50.5 % أن الإعلام الرياضي يسهم في إثراء الثقافة الرياضية ورأت 34.7 % منهن أن الإعلام الرياضي يسهم في ذلك إلى حد ما ، فيما ترى 14.7 % من المبحوثات أنه يسهم في ذلك.
  • تبين أن 37.3% من المبحوثات يعتقدن أن مضمون الاعلام الرياضي يمكنه أن يسهم في تعميق وعي المرأة الرياضي وأن 32.0% منهمن لا يعتقدن ذلك وأن 30.7% منهن يعتقدن ذلك إلى حد ما.

ومن أهم التوصيات التي حرجت بها أوصت الدراسة:

*  على الإعلام الرياضي زيادة التركيز على موضوعات التوعية والتوجيه والإرشاد الموجهة للمرأة والتي جاءت في آخر مرتبة لوظائف مواضيع تنمية الاتجاهات نحو الرياضة.

* على الإعلام الرياضي أن يعطي حيزاً من الاهتمام وبنفس الدرجة لكل الألعاب الرياضية بغض النظر عن الشعبية الكبيرة لكرة القدم لأن ذلك سيسهم في التعريف والترويج لبقية الألعاب الأخرى للمرأة.

* الاستمرار في تناول المواضيع التي تسهم في إثراء الثقافة الرياضية وتعميق وعي المرأة الرياضي كذلك الاستمرار في تناول المواضيع الرياضية المساهمة في تنمية اتجاهات المرأة نحو الرياضة سواء من حيث الممارسة أو المتابعة.

التنزيلات

منشور

2025-06-01

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

أ. عبد اللطيف الرباع. (2025). أثر الإعلام الرياضي في تنمية اتجاهات المرأة نحو الممارسة الرياضية. مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 9(1), 320-336. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/33

المؤلفات المشابهة

1-10 من 17

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.