اعتماد الجمهور العربي على مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي لديهم "دراسة ميدانية"
الكلمات المفتاحية:
الجمهور العربي ، مواقع التواصل الاجتماعي ، الوعي السياسيالملخص
هدفت هذه الدراسة لمعرفة درجة اعتماد الجمهور على المواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الثقافة السياسية لديهم، ومعرفة اهم القضايا التي تطرح عبر المواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الثقافة السياسية، حيث اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي في تفسير وتحليل البيانات من خلال استمارة استبيان، ووزعت الباحثة استمارة استبيان على عينة عشوائية من افراد المجتمع العربي من خلال استمارة الالكترونية وقوامها 69 مفردة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
أوضحت نتائج الدراسة أهم القضايا التي يتم طرحها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتلقي اهتماماَ من قبل الجمهور العربي، حيت جاءت في المرتبة الاولي قضية فلسطين، تم يليها حرية الرأي والتعبير ، ثم القضايا المحلية وشؤون دولتهم، تم تأتي الفساد السياسي، بينما جاءت قضايا الهوية، وجاءت مواضيع السياسية الساخرة بأقل اهتمام من قبل المبحوثين، ونلاحظ مما سبق أنه في المرتبة الاولي تأتي قضية فلسطين بحسب اهتمامات المبحوتين وهذا مؤشر يدل على مدى اهتمام الجمهور العربي بهذه القضية وان قضية فلسطين قضية امة وليس كأي قضية من القضايا التي تطرح عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ قد يفسر الأمر هنا التزامن الراهن مع الأحداث الحاصلة في قطاع غزة، والاعتداءات "الاسرائيلية" مع الحد الزمني للدراسة الراهنة، فيظهر طبيعيا لدى عينة المبحوثين اهتماما معرفيا أكبر بقضايا الساعة – لا سيما الموضوع الابرز وهو الصراع العربي "الاسرائيلي" وتظهر قضية فلسطين بأعلى مؤشرات الاهتمام.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 هاجر رمضان الشلماني (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.