اتجاهات طلبة الاعلام نحو دور الاعلانات الرقمية في تشكيل سلوكهم الشرائي دراسة ميدانية على كلية الفنون والاعلام بجامعة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، طلبة الاعلام ، الاعلانات الرقمية ، تشكيل السلوك الشرائيالملخص
سعى هذا البحث بصورة أساسية الى قياس اتجاهات طلبة الاعلام نحو دور الاعلانات الرقمية في تشكيل سلوكهم الشرائي، وهو دراسة ميدانية على طلبة الاعلام في كلية الفنون والاعلام بجامعة مصراتة، يندرج هذا البحث في قائمة الدراسات الوصفية؛ وقد استخدم الباحث المنهج المسحي، لأنه المنهج الأنسب لدراسة اتجاهات طلبة الاعلام في كلية الفنون والاعلام بجامعة مصراتة، وتحليل آرائهم ومواقفهم تجاه دور الإعلانات الرقمية في تشكيل سلوكهم الشرائي، وأجريت الدراسة على عينة من الطلبة.
وتوصل الباحث الى نتائج أهمها: أن اتجاهات غالبية أفراد العينة نحو الإعلانات الرقمية أنها ممتعة وجذابة، وأن غالبية أفراد العينة يرون أن الإعلانات الرقمية تؤثر سواءاً بدرجة متوسطة أو كبيرة على قرارات الشراء، وأن أكثر المنتجات التي تدفع الإعلانات الرقمية أفراد العينة الى شرائها هي الملابس والأزياء، وتبيّن أن محتوى الإعلان هو أهم عوامل جذب الإعلانات الرقمية، واتضح أن منصة يوتيوب أكثر المنصات تفاعلاً مع الإعلانات الرقمية، وأن غالبية أفراد العينة يستطيعون تمييز أساليب الإقناع المستخدمة في الاعلانات الرقمية، وتبين كذلك أن أكثر الأساليب الإقناعية استخداماً في الإعلانات الرقمية هو أسلوب تقديم العروض والتخفيضات.
ومن أهم المقترحات التي قدمها الباحث: ضرورة تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة في المستويات الدراسية المبكرة، نظيم ورش عمل توعوية حول أهمية الإعلانات الرقمية، أساليبها، تقنياتها وتأثيرها على السلوك الشرائي لطلبة الإعلام، إدراج مقررات دراسية تتناول الإعلانات الرقمية مع التركيز على دورها في التأثير على السلوك الشرائي، تعزيز التعاون بين كلية الفنون والاعلام وشركات الإعلان الرقمية، من خلال عقد شراكات مع وكالات إعلانية لتدريبية للطلبة، وتنظيم زيارات ميدانية لهذه الوكالات الاعلانية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. علي حامد هارون حامد (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.