البنية السردية في المعالجة السينمائية للنص الروائي (دراسة مقارنة)
Keywords:
زقاق المدق, السرد, نجيب محفوظ, البناء الدرامي, الفيلم الروائيAbstract
يعالج هذا البحث العلاقة بين النص الروائي والبنية السردية في المعالجة السينمائية، من خلال دراسة مقارنة بين رواية زقاق المدق لنجيب محفوظ والفيلم السينمائي المقتبس عنها.
يركّز البحث على كيفية تحوّل البنية السردية من شكلها الأدبي إلى الشكل البصري ضمن إطار درامي، وتحليل تأثيرات هذا التحول على تسلسل الأحداث وتطور الشخصيات والبناء الزمني والمكاني.
يعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي ومنهج تحليل المضمون، ويستند إلى مفاهيم نظرية في السرد الأدبي والسينمائي مثل نظرية أرسطو ونماذج الحبكة الكلاسيكية.
تكشف الدراسة عن عدد من الفروقات الجوهرية في المعالجة السردية مثل اختزال بعض الخطوط الروائية، وتوسيع مشاهد أخرى، وإعادة ترتيب زمني لبعض الأحداث بما يتماشى مع منطق السينما.
كما توضح كيف يؤثر عنصر الزمن والاختزال البصري على الإيقاع السردي في الفيلم مقارنة بالرواية.
توصلت الدراسة إلى أن المعالجة السينمائية تمثل نصًا مستقلًا في بنيته السردية مع احتفاظه بجوهر الرواية، لكنها تُعيد تشكيله وفق منطق درامي بصري خاص.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 أبو عبيدة أحمد لبيب (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.