البنية السردية في المعالجة السينمائية للنص الروائي (دراسة مقارنة)
الكلمات المفتاحية:
زقاق المدق، السرد، نجيب محفوظ، البناء الدرامي، الفيلم الروائيالملخص
يعالج هذا البحث العلاقة بين النص الروائي والبنية السردية في المعالجة السينمائية، من خلال دراسة مقارنة بين رواية زقاق المدق لنجيب محفوظ والفيلم السينمائي المقتبس عنها.
يركّز البحث على كيفية تحوّل البنية السردية من شكلها الأدبي إلى الشكل البصري ضمن إطار درامي، وتحليل تأثيرات هذا التحول على تسلسل الأحداث وتطور الشخصيات والبناء الزمني والمكاني.
يعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي ومنهج تحليل المضمون، ويستند إلى مفاهيم نظرية في السرد الأدبي والسينمائي مثل نظرية أرسطو ونماذج الحبكة الكلاسيكية.
تكشف الدراسة عن عدد من الفروقات الجوهرية في المعالجة السردية مثل اختزال بعض الخطوط الروائية، وتوسيع مشاهد أخرى، وإعادة ترتيب زمني لبعض الأحداث بما يتماشى مع منطق السينما.
كما توضح كيف يؤثر عنصر الزمن والاختزال البصري على الإيقاع السردي في الفيلم مقارنة بالرواية.
توصلت الدراسة إلى أن المعالجة السينمائية تمثل نصًا مستقلًا في بنيته السردية مع احتفاظه بجوهر الرواية، لكنها تُعيد تشكيله وفق منطق درامي بصري خاص.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أبو عبيدة أحمد لبيب (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
