تأثير استخدام الإعلام الرقمي على تمثلات الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات الجزائرية

Authors

  • زيام مروان Author

Keywords:

: الإعلام الرقمي , تمثلات الهوية الثقافية , طلبة الجامعات الجزائرية

Abstract

 تهدف هذه الدراسة إلى تأثير استخدام الإعلام الرقمي على تمثلات الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات الجزائرية مع التركيز على دور نوع الوسيلة الرقمية ومستوى استخدامها. أظهرت النتائج أن وسائل الإعلام الرقمية المختلفة تؤثر بشكل متباين على تصور الهوية الثقافية، حيث تلعب مواقع التواصل الاجتماعي والفيديوهات دورًا أكثر وضوحًا مقارنة بالمدونات. كما تبين أن كثافة وتكرار استخدام هذه الوسائط الرقمية يعزز من قوة تأثيرها في إعادة تشكيل التمثلات الثقافية، لكنه في الوقت نفسه يسهم في تآكل بعض القيم والممارسات الثقافية التقليدية لدى فئة من الطلبة، وتؤكد الدراسة على ضرورة تعزيز التربية الإعلامية، وتشجيع إنتاج محتوى رقمي يعكس الهوية المحلية، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الثقافية التي تحافظ على التراث، وذلك للحفاظ على توازن بين الانفتاح الرقمي والحفاظ على الهوية الثقافية

Published

2025-07-26

How to Cite

زيام مروان. (2025). تأثير استخدام الإعلام الرقمي على تمثلات الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات الجزائرية. Journal of Communication Research, 9(1), 629-619. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/65

Similar Articles

1-10 of 30

You may also start an advanced similarity search for this article.