تأثير استخدام الإعلام الرقمي على تمثلات الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات الجزائرية
الكلمات المفتاحية:
: الإعلام الرقمي ، تمثلات الهوية الثقافية ، طلبة الجامعات الجزائريةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تأثير استخدام الإعلام الرقمي على تمثلات الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات الجزائرية مع التركيز على دور نوع الوسيلة الرقمية ومستوى استخدامها. أظهرت النتائج أن وسائل الإعلام الرقمية المختلفة تؤثر بشكل متباين على تصور الهوية الثقافية، حيث تلعب مواقع التواصل الاجتماعي والفيديوهات دورًا أكثر وضوحًا مقارنة بالمدونات. كما تبين أن كثافة وتكرار استخدام هذه الوسائط الرقمية يعزز من قوة تأثيرها في إعادة تشكيل التمثلات الثقافية، لكنه في الوقت نفسه يسهم في تآكل بعض القيم والممارسات الثقافية التقليدية لدى فئة من الطلبة، وتؤكد الدراسة على ضرورة تعزيز التربية الإعلامية، وتشجيع إنتاج محتوى رقمي يعكس الهوية المحلية، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الثقافية التي تحافظ على التراث، وذلك للحفاظ على توازن بين الانفتاح الرقمي والحفاظ على الهوية الثقافية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 زيام مروان (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.