الضوء والحركة والمشهد: ثلاثية أساسية في التصوير المسرحي المعاصر

Authors

  • عبدالباري محمد مادي قسم الفنون المرئية – كلية الفنون والتصميم – جامعة طرابلس – طرابلس - ليبيا Author

Keywords:

الضوء, الحركة, المشهد, التصوير المسرحي, الجمالية البصرية, التوثيق, الصورة الفوتوغرافية

Abstract

يتناول هذا البحث موضوع التصوير المسرحي من زاوية جمالية تحليلية تتجاوز الوظيفة التوثيقية التقليدية للصورة المسرحية. ويركز على دراسة ثلاثية أساسية في بناء الصورة المسرحية: الضوء، الحركة، والمشهد، بوصفها عناصر تشكل جوهر التجربة البصرية. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج النقدي الفني، مستفيدًا من تحليل نماذج تطبيقية لعروض مسرحية مصورة عبر فترات زمنية مختلفة تشمل التصوير بالأبيض والأسود والديجيتال الملون. ويهدف البحث إلى إبراز الكيفية التي تتحول بها الصورة المسرحية من سجل للعرض إلى عمل فني مستقل قادر على نقل الروح الدرامية والطاقات الحركية عبر وسيط الصورة الثابتة. وقد أظهرت النتائج أن التحكم الواعي بالضوء والحركة والمشهد يتيح إنتاج صور مسرحية أكثر قدرة على التعبير الجمالي وعلى استحضار تجربة العرض أمام عين المتلقي، مما يؤكد أن التصوير المسرحي المعاصر لم يعد توثيقًا بصريًا فقط، بل خطابًا فنّيًا نابضًا بالمعنى.

Published

2025-05-16

How to Cite

عبدالباري محمد مادي. (2025). الضوء والحركة والمشهد: ثلاثية أساسية في التصوير المسرحي المعاصر. Journal of Communication Research, 9(1), 122-140. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/10

Similar Articles

1-10 of 12

You may also start an advanced similarity search for this article.