الضوء والحركة والمشهد: ثلاثية أساسية في التصوير المسرحي المعاصر

المؤلفون

  • عبدالباري محمد مادي قسم الفنون المرئية – كلية الفنون والتصميم – جامعة طرابلس – طرابلس - ليبيا Autor/in

الكلمات المفتاحية:

الضوء، الحركة، المشهد، التصوير المسرحي، الجمالية البصرية، التوثيق، الصورة الفوتوغرافية

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع التصوير المسرحي من زاوية جمالية تحليلية تتجاوز الوظيفة التوثيقية التقليدية للصورة المسرحية. ويركز على دراسة ثلاثية أساسية في بناء الصورة المسرحية: الضوء، الحركة، والمشهد، بوصفها عناصر تشكل جوهر التجربة البصرية. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج النقدي الفني، مستفيدًا من تحليل نماذج تطبيقية لعروض مسرحية مصورة عبر فترات زمنية مختلفة تشمل التصوير بالأبيض والأسود والديجيتال الملون. ويهدف البحث إلى إبراز الكيفية التي تتحول بها الصورة المسرحية من سجل للعرض إلى عمل فني مستقل قادر على نقل الروح الدرامية والطاقات الحركية عبر وسيط الصورة الثابتة. وقد أظهرت النتائج أن التحكم الواعي بالضوء والحركة والمشهد يتيح إنتاج صور مسرحية أكثر قدرة على التعبير الجمالي وعلى استحضار تجربة العرض أمام عين المتلقي، مما يؤكد أن التصوير المسرحي المعاصر لم يعد توثيقًا بصريًا فقط، بل خطابًا فنّيًا نابضًا بالمعنى.

التنزيلات

منشور

2025-05-16

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

عبدالباري محمد مادي. (2025). الضوء والحركة والمشهد: ثلاثية أساسية في التصوير المسرحي المعاصر. مجلة بحوث الاتصال (Journal of Communication Research) , 9(1), 122-140. https://azujournals.ly/index.php/jcr/article/view/10

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.