اتجاهات أساتذة الإعلام نحو دعم صفحات التواصل الاجتماعي للحملات الانتخابية
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، أساتذة الإعلام، التواصل الاجتماعي، الحملات الانتخابيةالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على اتجاهات أساتذة الإعلام نحو دعم صفحات التواصل الاجتماعي للحملات الانتخابية، وهي دراسة وصفية ،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة اسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة والمتمثل في أساتذة كلية الإعلام جامعة الزيتونة البالغ عددهم (25) مفردة من خلال استمارة استبيان.
وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات أهمها:
-أن هناك قبولا واسعاً لفكرة الاعتماد على هذه المنصات كأداة رئيسية في الحملات الانتخابية.
- كما أن هناك توجهاً إيجابياً تجاه تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التفاعل مع الجمهور وتعزيز المشاركة السياسية.
- أن التعليم العالي يمكن أن يلعب دوراً محورياً في توجيه الحملات الانتخابية من خلال توفير محتوى أكاديمي وإعلامي مدعوم بالبحث العلمي.
ومن خلال النتائج التي توصلت لها الدراسة توصي بالاتي:
.1 ضرورة تحسين استراتيجيات النشر والتفاعل عبر تقديم محتوى متنوع ومتجدد يلبي احتياجات الجمهور على مدار اليوم.
- العمل على تقديم معلومات موثوقة من مصادر رسمية، مما يساعد على الحد من انتشار الأخبار المضللة.
- ضرورة وجود حملات رقمية فعالة للتوعية والتثقيف، مستغلة قوة التفاعل العالي لهذه الوسائل.
- ينبغي تطوير استراتيجيات تسويقية تعتمد على التحليل المستهدف لسلوك المستخدمين لضمان وصول الرسائل السياسية بشكل أكثر تأثيرًا.