اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة البحث العلمي دراسة مسحية على عينة من طلبة جامعة الوادي(الجزائر)
Keywords:
الاتجاهات, الذكاء الاصطناعي, الطلبة الجامعيين, البحث العلميAbstract
تندرج هذه الدراسة في إطار الاهتمام المتزايد بالتحولات الرقمية التي يشهدها العالم الأكاديمي، وعلى رأسها الانتشار المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي أصبحت تفرض نفسها كأدوات ضرورية في مختلف مجالات الحياة، لاسيما في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. ويُعدّ استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق حاجة ملحّة، بالنظر إلى قدرته على تسهيل العديد من المهام البحثية، وتمكين الطلبة من تحسين جودة إنتاجهم الأكاديمي، حيث تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، مع التركيز على تصوراتهم وسلوكياتهم حيال هذه الأدوات الحديثة، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، من خلال دراسة ميدانية استهدفت عينة قصدية تتكون من 150 طالبًا من جامعة الوادي، تم اختيارهم بناءً على ارتباطهم المباشر بالنشاط البحثي.
تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي في البيئة الجامعية، واستكشاف سبل تعزيز استخدامه بما يخدم ممارسات البحث العلمي لدى الطلبة.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 جمال بن عمر (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.